فن تكوين الصورة ج5 و الأخير

>> الأربعاء، 24 ديسمبر 2008

هذه الحلقة هي الأخيرة من سلسلة ( فن تكوين الصورة ) و فيها سوف نتكلم عن قاعدتين أخريين من قواعد التكوين في الصورة ..


القاعدة السادسة :
استخدم التأطيير
يعتبر استخدام الإطارات الصناعية أو الطبيعية لتأطير الموضوع المراد تصويره طريقة فعالة لتضييق تكوين الصورة بشكل عام وذلك بالتخلص من الأجزاء المشتتة في الصورة و شد عين المشاهد للموضوع الرئيسي في الصورة.هناك الكثير من الأشياء بإمكانها أن تاستخدم كإطارات مثل الأقواس و الأبواب و النوافذ المفتوحة أو حتى فتحة في جدار بإمكانها أن تصبح إطار للموضوع المراد تصويره .
لتستفيد من هذه الطريقة عليك أن تاستخدم عدسة بزاوية عريضة لأنها الأفضل في هذا المجال بحيث يمكنك أن تضيف الإطار بدون أن تحجب جزءً مهماً من الموضوع المراد تصويره. حاول أن تستخدم فتحة عدسة صغير ( F11-F22) إذا أردت أن يكون الإطار بارز الملامح إما إذا أردت أن يكون الإطار غير واضح المعالم فاستخدم فتحة عدسة كبيرة (F2-F5,6)مع الإنتباه إلى أن الموضوع المراد تصويره هو الموجود في منطقة التركيز وليس الإطار . إذا كان الإطار يلقي ظلاله عليك فيجب عليك أن تقف خلف الإطار وتأخذ قراءة الكاميرا ( فتحة العدسة وسرعة الغالق) ثم تعود أمام الإطار وتأخذ الصورة بهذه القراءة وإلا فإن الموضوع الرئيسي في الصورة سوف يصبح مضاءً أكثر من اللازم .
وهذه بعض الأمثلة على ذلك :

القاعدة الأخيرة : اكسر جميع القواعد
خلال هذه الدروس تكلمنا عن مجموعة من القواعد لتحسين عملية تكوين الصور ولكن تذكر دائماً أن هذه القواعد موجودة فقط لتحسين مستوى الصور ويجب أن تاستخدم كذلك . الممثلين في المسرح يحفظون أدوارهم من أجل أن يمتلكوا القدرة على الإرتجال والإبداع على خشبة المسرح .هذا بالضبط ما يحدث في تعلم قواعد تكوين الصور فبعد أن تتعلم كيف تطبق هذه القواعد يمكنك أن تكيفها على حسب احتياجاتك الشخصية. عادة سوف تحصل على صورة أفضل بكسرك للقواعد. الشيء الأهم أن تعمل ما تريد ولكن مع امتلاك تعليل لما تعمله.

في الأخير هناك بعض الملاحظات على الدروس :
1) في الواقع هذا الدرس هو ترجمة لبعض المقالات و التلميحات مع تصرف في بعض العبارات و طريقة العرض بما يتوافق مع طريقة طرح هذه الدروس و لكن معظم هذه الدروس مأخوذة من هذا الدرس
2) جميع الصور في هذا الدرس ليست من تصويري وقد قمت بجمعها من الإنترنت و لأصحابها كامل حقوق الملكية و الفكرية عليها
3) يحق للجميع نشر هذه الدروس و لكن مع الإشارة الصريحة إلى هذه المدونة و صاحبها

نلتقي معكم في دروس أخرى إن شاء الله


2 comments:

Unknown 24 ديسمبر 2008 في 1:22 م  

أعجبتني القاعدة الأخيرة: اكسر جميع القواعد.

شخصياً لا أؤمن كثيراً بهذه القواعد لأني أرى التصوير فناً وليس علماً. صحيح، تطبيق هذه القواعد في كثير من الأحيان يعطي للصورة رونقاً خاصاً ويخرجها بشكل احترافي أكثر ربما، ولكن لايمكن أن نختصر عالم فن التصوير الضوئي العميق في بضع قواعد !

لاحظ أن الكثير منا عندما ينتقد بعض الصور يذهب تلقائياً لتسليط الضوء على كسر أحد هذه القواعد مثل قاعدة الثلث .. بمعنى آخر لايوجد في الصورة عيب محدد ولكنها تخالف ماتعلمناه :D

عموماً لك جزيل الشكر أخي حسن على هذه الدروس المفيدة ومن المتابعين إن شاء لهذا العالم :)

حسن جاسم 28 ديسمبر 2008 في 8:45 ص  

حياك الله أخي العزيز ..

في الواقعد هذه القواعد و غيرها وضعت بعد ملاحظة طريقة تنقل العين من خلال الصورة و الكثير من الدراسات فقد كانت هذه القواعد ( قواعد التكوين ) قواعد يعمل بها حتى في الفنون الأخرى مثل الرسم ..

ولكن مع ذلك إذا كنت تمتلك سبب مقنع لكسر هذه القواعد فإن ذلك يعتبر قاعدة بحد ذاته

شكراً لكونك أول المعلقين ^_^