فن تكوين الصورة ج2

>> الأحد، 14 ديسمبر 2008

تكلمنا في الدرس السابق عن أحدى قواعد التكوين في الصورة و الآن سوف نكمل الكلام عن القاعدة الثانية.


لقاعدة الثانية :قاعدة الثلث
هذه أقدم قاعدة من قواعد التصوير وهي ليست منحصرة على المصورين بل حتى الرسامين يستخدمونها في لوحاتهم لعمل توازن في أجزاء الصورة.
تخيل أنَّك تصور منظر طبيعي يحتوي على كوخ على بعد أو توجد شجرة في وسط حقل كجزء رئيسي في الصورة. معظم المصورين سوف يضع الكوخ أو الشجرة في وسط الصورة والذي يمكن أن يكون مناسباً في بعض الأحوال ولكن بشكل عام سوف نحصل على توازن أفضل عند استخدام قاعدة الثلث.
لاستخدام هذه القاعدة عليك أن تقسم الصورة بواسطة خطين أفقيين و خطين عاموديين. الجزء الرئيسي في الصورة يجب أن يوضع في نقاط تقاطع هذه الخطوط.


قاعدة الثلث بإمكانها أن تساعد في تحديد مكان وضع خط الأفق في الصورة أيضاً . من المغري أن تضع خط الأفق في وسط الصورة إلا أنه في الواقع عند وضع خط الأفق في الوسط سوف تكون الصورة ساكنة وفاقدة للحياة. الطريقة المثلى لوضع خط الأفق أن يكون في الثلث الأول من الصورة بحيث تحتل الأرض الثلث السفلي من الصورة وتكون السماء في الثلثين الباقيين وذلك لإبراز السماء.



الطريقة الأخرى أن يوضع خط الأفق في الثلث الأعلى من الصورة لتأخذ الأرض ثلثي الصورة وذلك لإبراز الأرض أكثر.


يجب أن لا ترغم الصورة على أن تتبع قاعدة الثلث ولكن عند استخدام هذه القاعدة سوف تقوم بأعمال ممتازة وبعد فترة سوف ترى نفسك تقوم بتقسيم الصورة إلى ثلاثة أجزاء بشكل تلقائي لأنها الطريقة الطبيعية للتصوير.

هناك إستثناء لهذه القاعدة وهو إذا كانت الصورة لمشهد متناظر مثل صورة انعكاس منظر على بحيرة


نلتقي في المرة القادة مع قاعدة أخرى من قواعد التكوين في الصورة

0 comments: