فن تكوين الصورة ج3

>> الأربعاء، 17 ديسمبر 2008

في المرة السابقة تلكمنا عن قاعدة مركزية من قواعد تكوين الصورة وهي قاعدة الثلث . في هذا الدرس سنتكلم عن قاعدة مركزية أخرى هي قاعدة استخدام الخطوط


القاعدة الثالثة:استخدم الخطوط


الخطوط يمكنها أن تضيف عمقاً وشعور بالحياة ( ديناميكية) للصورة. إضافة إلى ذلك يمكن أن تضيف للصورة شعوراً قوياً بالإتجاه وبإمكانها أن توجه العين إلى جزء معين من الصورة ( يفترض أن يكون الجزء الرئيسي من الصورة ).


إذا ابقيت عينيك مفتوحتين جيداً عندما تصور منظراً طبيعياً ستشاهد الخطوط في كل مكان الشوارع, الأنهار, السياج, سور الأشجار ,سكك القطار أو حتى عواميد الكهرباء كل هذه وغيرها الكثير بإمكانها أن تحسن مستوى الصورة عند استخدامها بشكل صحيح.

الخطوط الأفقية تقسم الصورة إلى شرائح وتنشء شعوراً عميقاً بالهدوء بإرجاع صدى الأفق . العين عادة تنتقل من اليسار إلى اليمين وبشكل بطيئ من الأسفل إلى الأعلى.


في المقابل الخطوط العامودية تستخدم لأغراض أكثر حيوية وتعطي شدة وقوة للصورة.



الخطوط القطرية تعطي الصورة قوة وحركة أكثر من الخطوط العامودية لأنها تعارض الخطوط الأفقية و العامودية بشكل كبير وتنقل العين عبر جميع الصورة.

بإمكان الخطوط القطرية أن تضيف بعداً للصورة إذا وضعت بطريقة صحيحة. أفضل طريقة لوضع الخطوط القطرية هي وضعها من الجزء الأسفل الأيسر إلى الجزء الأيمن العلوي لأنها هي الطريقة الطبيعية التي تنتقل بها العين كما ذكرنا سابقاً. الخطوط التي تتجمع في نقطة واحدة والناشئة عن طريق أو صف من الأشجار هي أفضل وسيلة لإضافة العمق التوازن إلى الصورة بسبب الطريقة التي تصل بها هذه الخطوط إلى الأفق بحيث أنها تبدو وكأنها تقترب من بعضها البعض مع الدخول إلى عمق الصورة.



لعمل أقوى نتيجة انظر بشكل مباشر إلى هذه الخطوط و استخدم عدسة بزاوية عريضة لتضخيم المنظور. إن جعل نقطة إلتقاء هذه الخطوط ضمن الصورة يضيف إلى التكوين نهاية مريحة ومقنعة بالنسبة لعين المتلقي.
نهاية الخطوط لا يجب أن تكون مستقيمة لكي تفيد في إنشاء تكوين جيد للصورة الخطوط المنحية بشكل انسيابي (على سبيل المثال )لنهر سوف تحمل العين بشكل جيد من مقدمة الصورة الى الخلفية بنفس القوة التي يقوم بها شارع في منتصف الصورة

في المرة القادة سنتكلم عن آخر قاعدتين من قواعد تكوين الصورة ...إلى اللقاء

0 comments: