فن تكوين الصورة ج4

>> الأحد، 21 ديسمبر 2008

في هذا الدرس سنتكلم عن قاعدتين أخريين في فن التكوين

القاعدة الرابعة : تحرك حول المشهد ( استخدم أقدامك )

هناك قول لمصور صحفي أنه" إذا لم تكن الصورة جيدة فهذا يعني أنك لم تكن قريباً بشكل كافي ". كان هذا المصور يتكلم بشكل أساسي عن الصور الحربية ولكنًّ الكلام ينطبق على تصوير المناظر الطبيعية. الكثير من المصورين لديه خوف فطري نفسي (هذا هو أنسب تعبير وجدته !)من الإقتراب من الموضوع المراد تصويره بغض النظر عن ماهيته. إذا رأى أحدنا شيئاً مهماً فإن أول شيئاً يتبادر إلى ذهنه هو الضغط على زناد الكاميرا بدون التفكير في المحيط الخارجي للمشهد ثم نتفاجأ بمساحةكبيرة خالية في الصورة.

لذلك في المرة القادمة عندما تهم بإلتقاط صورة توقف للحظة واحدة ونظر إلى تكوين الصورة ثم سأل نفسك إذا كان بإمكانك أن تحسن منه بتقدمك بضع خطوات. بقترابك نحو العنصر الرئيسي في الصورة إو بختيارك جزء آخر من المشهد ليكون هو العنصر الرئيسي سوف تدهش بمقدار التطور الحاصل في الصورة بهذه الطريقة.

حاول أن تأخذ جولة عامة حول الموضوع المراد تصويره. بعض المناظر الطبيعية تصبح أكثر جمالاً عند النظر إليها من مستوى الأرض بدل مستوى ارتفاع الشخص العادي ونفس الكلام يمكن أن ينطبق على الصورة التي تأخذ من مستوى أعلى من المستوى الطبيعي مثل الصور التي تأخذ من أعلى هضبة مثلاً. بشكل عالم ، اذا لم تبذل جهداً في التجول حول الموضوع المراد تصويره لن تحصل على المزيد من الخيارات في تكوين الصورة لنفس المشهد.

في بعض الأحيان كل ما تحتاج إليه هو تغيير بسيط في زاوية الرؤية لتغير تكوين الصورة بشكل كامل. المشي بضعة أمتار في أي إتجاه يمكن أن يعطيك رؤية أوضح أو أن يجعلك تتخلص من جزء يسبب تشتيت في الصورة أو حتى أن يجلب للصورة جزء مهم في المقدمة.

أنظر إلى هذه الصورة فهي تحتوي على العديد من الصور ولكن هذه الصورة لم تلتقط من المكان المناسب

القاعدة الخامسة : اختر القياس المناسب
مع أنه من الطبيعي أن تصور المناظر الطبيعية بشكل أفقي إلا أن تدوير الكاميرا لإتقاط صورة عامودية يمكن أن يغير تكوين هذه الصورة بشكل جذري. الصورة العامودية هي صور مفعمة بالحياة أكثر لأن هذا القياس يعطي العين مساحة أكثر للإنتقال من أسفل الصورة إلى أعلاها. يمكنك أيضا أن تظهر الخطوط العامودية بشكل أقوى أيضا بهذه الطريقة وذلك لإضافة شعور أكثر بالإنفعال و الإثارة إلى الصورة . لتصوير نهر أو طريق ممتد إلى الأفق فإن القياس العامودي هو أفضل قياس.



في الجهة المقابلة القياس الأفقي يعطي شعوراً عميقاً بالهدوء لأنه يصور هدوء الأفق وسكينته لذالك فهو المفضل في تصوير المناظر الطبيعية.




في الحلقة القادمة سنسلط الضوء على قاعدتين أخريين من هذه القواعد .. و ستكون الحلقة القادمة هي الحلقة الأخيرة من هذه السلسلة



0 comments: